گةشبينييةكي بث بناخة ... ئةمجةد شاكةلي

 
13-05-2011 02:25

 

گةيشتني كورد، وةك هةر نةتةوة و گةل و كؤمةصة مرؤضثكي ئةم جيهانة، بة مافي ژيان، ئازادي، سةرخؤبوون، تةنث ئةندثشة و كثشةي، چةند كةسانثكي نثو جضاكي كورد نيية، بةصكة ئةندثشة و كثشةي تةواوي كوردة، لة هةموو قوژبنثكي ئةم جيهانةدا. هةروةها نةگةيشتني كورد و سةرنةكةوتنيشي، لة وةديهثناني خةونةكانيدا، ديسان كثشةي تةواوي كوردة، ئةوةي لة كوردستاندا بةردثك دةخاتة سةر بةردثك و ديوارثك چث دةكات و تؤوثك دةچثنثت و دارثك دةذوثنثت، لة قاميشلوو بثت يا مةندةلي، لة ئيلام بثت يا ئورفة، لة ورمث بثت يا باتمان، دةبثتة ماص بؤ هةموو كورد، لة هةر كوثيةكي ئةم جيهانة بن. خةصكانثك، كة بانگهثشتن دةكرثن، بؤ پرؤگرامگةلثكي تةلةضزيؤني و لثدوان، لةمةذ مةسةلةيةكي وةها چارةنووسسازةوة، وةك مةسةلةي كورد، مةرج نيية تةنث ئةوانة بن، كة لة ذاذةو و هؤص و ژوورة مةزن و ذازاوةكاني زانستگة و هوتثل و كارگثذي و دةسةلآتخانةكاندا، يا لة سةر ذووپةلي ذؤژنامة و گؤضار و لة تةلةضزيؤنةكانةوة، يا بة جل و پؤشاكي كؤصثك شيك و پؤشتةوة، يا ئةوانة بن، كة پثش ناوةكةيان دوو سث وشةي ديكةي وةك دوكتؤر و پرؤفيسسؤر و ئةندازيار و ذووناكبير و نازانم چي ديكة هةن، يا لة نثو ئؤتؤمبيلة گرانبايي و نوثيةكاندا، دةبينرثن. ئةم جؤرة كةسانة، ذةنگة بثجگة لة زماني كوردي، چةند زمانثكي بياني بزانن، و ذةنگة چةند ساصثكيان لة دةرةوةي كوردستان بردبثتة سةر، و ذةنگة خوداني كؤمةصثك بذوانامة و بةصگةنامةي خوثندن بن، و ذةنگة ناوي چةندين جؤرة شةرابي فرانسةيي و ئيسپاني بزانن، و تاقييانكردبثتنةوة، و ذةنگة بة مؤسيقاي شؤپان و باخ و مؤزارت يا هاردذؤك و پةپ و هيپهؤپ بثنة سةماكردن و هةرگيز گوث نةدةنة حةمةساصح ديلان و موحةممةد عارف جزيري و حةسةن زيرةك، و ذةنگة لة ساصثكدا چةندين جار گةشتي هةندةران بكةن، و ذةنگة بة سوسوو و ضوضوو و بوبوو و جوجوو و ژثژث و ئةو جؤرة نازناوانة بانگي يةكدي بكةن و ذةنگة و ذةنگة و زؤر ذةنگةي ديكةيش، بةلآم ذةنگة و زوريش ذةنگة، ئةو جؤرة كةسانة، هةرگيز نةتوانن و نةيانةوثت و نةزانن و حةزنةكةن، دةردة دصةكاني خةصكي كورد دةربذن و پثشاندةن. ئةو جؤرة كةسانة، شارةزاي زماني خةصك نين و ذامان و هزر و ئارةزووةكانيان، ناخوثننةوة. ميواني 4/12/2003ي پرؤگرامي "لة كوردستانةوة"ي، كوردستان تيضي، كاك عةبدوذةززاق عةلي، دوكتؤر موحةممةد شةريف، بوو، كة ذاگري كؤلثژي قانوون و سياسةتي زانستگةي سةلاحةددينة لة هةولثر. ئةوةي، كة دابنيشثت بؤ تةماشاكردني وةها پرؤگرامثك، و ببينثت مامؤستايةكي بةو قةبارة و پاية و ناونيشانةوة، ميواني ئةو پرؤگرامةية، بثگومان چاوةذوانييةكي زؤري هةية لثي و وادةزانثت، ئيدي مةپرسة تةواوي سياسةتي جيهان و ئاستةنگ و چارةسةرةكاني، ئةوةي كة لة پشتي پةردةوةية و بابايةكي هةژاري وةك ئثمةي بينةر و بيسةر نايبينثت و نايزانثت، بة هؤي وةها مامؤستايةكةوة، هةمووي بؤ ذوون دةبثتةوة و شثدةكرثتةوة و هةرچي گرثكوثرةكانيشي هةن بؤي دةكرثنةوة. ئةو مامؤستاية لة دةسپثكي پرؤگرامةكةوة تا تةواوبووني، ئةوة هيچ كة بة كوردييةكي نيوة عةرةبي قسةي دةكرد و ئاسانتر بؤ دةهات، هةرچةند من ئثستاكة كارم بةوةوة نيية، لث لةوةي زياتر، كة گةشبيني بةسةر بينةراندا دةبةشييةوة، هيچ كارثكي ديكةي نةبوو. ئةو ذثك وةك پياوثكي دةسةلآت يا پياوثكي حيزبي، كة ناتوانن لة چوارچثوةي دةسةلآت و ئايديؤلؤژيا دةرچنة دةرث، قسةي دةكرد. هةموو شتةكان، تةواوي كثشةكان، لة كن وي هاسان بوون و چارةسةر دةكران. كورد بة ديتني وي پثويستي بة هاتوهاوار و قيذةقيذ نةبوو، چونكة تا ذادةيةك كارةكاني دةچنة پثشث و ئةوانة باسگةلثكن، كة خةصكة بةرانبةرةكةي كورديش دةيزانن و تثيدةگةن. ئةو، هةر وةك چؤن جةلال تاصةباني، مانگة سةرؤكايةتييةكةي خؤي، لة ئةنجومةني دةسةلآتي كاتييدا، لة بةغدا، لة نؤضةمبةري 2003دا، لث بووبوو بة ذاستي و واي دةزاني، بة ذاستي بووة بة سةرؤكي عيراق و بةهاري هثنابووة چؤكان و دةيةويست بةو مانگة هةرچي كار هةن ئةنجاميان بدات و هةرچي مةلا و سةرؤكهؤز و دةوصةت هةن، بةسةريان كاتةوة و هةرچي كثشة هةن، چارةسةريان بؤ بدؤزثتةوة و هيچ شتثك گيروگرفت نةبوو بؤي، ميواني لةكوردستانةوةش، هةر بةو شثوةية دةدوا و دةهاتة بةرچاو. ئةوةي مثشكي هةموو كوردي پثوة ماندووة، و ئةوةي بووةتة هؤي خةوزذاني هةموو كورد، و ئةوةي مايةي نيگةراني و جثي پرسيار و ذامان و ترس و لثوردبوونةوةية، لةكن هةموو كورد، و ئةوةي كورد لثي دةترسثت، لة كن ئةو جؤرة مامؤستايانة، هةرگيز شايستةي خؤپثوةخةريككردن نين و زؤر بة هاساني دثنة دي. ئةگةر بمانةوثت وةلآمثك بؤ هؤكارةكاني شةكةتيي مثشك و خةوزذان و ترس و نيگةراني و پرسيار و ذامان و لثوردبوونةوة و دصةذاوكةي خةصكي كورد بدؤزينةوة، دةبثت مثژوو و ذووداوةكان و ئثستا و ذةوشةكان و دةوروبةر و كؤمةصثك شتي ديكة بخوثنينةوة و بةراورد بكةين و بةبالآي يةكدييان بگرين و پاشان ئةنجامگيرييةك لةو تاوتووانة هةصگؤزين. وةها كارثك لة نووسينثكي وةها سةرپثييدا ناكرثت و كاتي دةوثت. يةككنةبووني دةسةلآت و ذثبةرايةتيي سياسيي كورد، ناهاوئاهةنگيي و جياوازيي كار و كاردانةوة و ذةوتار و گوتاري سةركردةيةتيي سياسيي كورد، نةگةذانةوةي تةواوي دةضةرة تازةئازادكراوةكاني كوردستان (تةواوي كةركووك، تةواوي مووسص، خانةقين، مةندةلي، بةدرة، جةسسان، عةزيزيية و سةرةوةي كووت) لة هةموو ذوويةكةوة، بؤ بةشة پثشترئازادكراوةكةي كوردستان، دةرنةكردن و نةگةذانةوة و چؤصنةكردن و بارنةكردن و ملنةشكان و نةگواستنةوةي عةرةبةكاني عةرةباندني دةضةرة تازةئازادكراوةكاني كوردستان، نةگةذانةوةي كورداني دةركراو و كؤچپثكراوي كورد بؤ سةر زثد و ماصي خؤيان لة دةضةرة تازةئازادكراوةكان، نةگةذانةوةي كورداني فةيلي و كورداني پةذيوةي هةندةران، بؤ كوردستان و جثگة و شوثني خؤيان، نةكردني كةركووك بة پثتةختي هةريمي كوردستاني فيدراص، تثكةصكردني پثشمةرگةي كوردستان و كردني بة بةشثك لة لةشكري عيراق، ناردني پثشمةرگةي كوردستان، تةنانةت ئةگةر يةك كةسيش بثت، بؤ ناوچةعةرةبييةكان، عيراقيياندني تةواوي هزر و ديد و ذةوتار و گوتاري دانيشتواني كوردستان، بة كوردي نةنووسين لة سةر ئةو پارةيةي، كة تازة چث كرا، هةصكردني ئالآي عيراق لة هةندثك ناوچةي كوردستاندا، نةبووني ستراتيژ و سياسةتثكي فةرهةنگي و ئابووري و لةشكري و نةتةوةيي، دووربين و دوورودرثژ، لة كن سةركردةيةتيي كورد، نةبووني ئةنجومةنثكي ئاساييشي نةتةوةيي بؤ بةرةنگاربوونةوة و خوثندنةوة و نةخشةدانان بؤ هةموو پثشهات و ذووداو و داهاتوويةك، تةواي ئةمانة و دةيان شتي ديكةي زؤر زةقتر و لةبةرچاوتر و خوياتر، نثگةراني و پرسيار و ترس و ذةشبينييةك، لة كن مرؤضي كورد، چث دةكةن و دةهثننة گؤذي، كة پثويستة وةلآمثكي هةبثت بؤيان. لة پرسيار و نيگةرانييةكاني، بينةراني ئةو پرؤگرامةدا و تا ذادةيةكيش كاك عةبدوذةززاق عةليدا، مثشكي خةصكي كوردي بةتةنگةوةهاتووي دواذؤژي كوردستان و گةلي كورد، دةخوثنرايةوة، بةلآم چ وةلآمثك هةبوو بؤ ئةو مثشكانة! بةشثك لةو نيگةراني و ترسةي كورد، هةر لة يةكةم ذؤژي ذووخاني دةسةلآتداريةتيي بةعسذا، دةبوو وةلآم بدرابايةوة و بكرابا بة واقيع. ئةو خوثندنةوةيةي ئةو مامؤستايةي ميواني "لةكوردستانةوة" و ئةو پياوةي، كة سةرؤكايةتيي يةكمانگةي ئةنجومةني دةسةلآتي كاتيي عيراقي لث بووبوو بة ذاستي، خوثندنةوةيةكي عيراقييانةي ذةوشةكةن. گةشتثكي عيراقييانةن، بة نثو مثشكي مرؤضي كورددا. بة پيرؤز زانين و ذاگرتني بير و بؤچووني عيراقييانة و پاراستني يةكپارچةيي عيراقن. لة ديدي وةها خوثندنةوةيةكةوة، هةموو كارةكان هاسانن، چونكة مثشكة كوردييةكان دةعيراقيثنرثن. وةك پاداشثكثش بؤ ئةو پياوةي، كة سةرؤكايةتيي يةكمانگةي نؤضةمبةري 2003ي ئةنجومةني دةسةلآتي كاتيي عيراقي لث بووبوو بة ذاستي، ئةوةتا عيراقييان، هثندةي پةسن دةدةن و دةستخؤشي لث دةكةن (1) ، كة لة سةردةمي بةعسيشدا و لة لايةن بةعس و دةسگاي دةسةلآتةوة، هةر هثندة پةسني عيراقييةتي، تاها موحيةددين، عةبدوسسةتتار تاهير شةريف، تاها ذةمةزان، شثخ جةعفةر بةرزنجي، سيروان جاف و. . . . دةدران. سةراني كورد پثويست بوو لةوة گةيشتبان، كة كوردي باشووري كوردستان ئةوذؤ هثندةي ذثزةيةكيش پثويستيان بة عيراق نيية و ئةو عيراق و عةرةبي عيراقن، كة دةبوو و دةبث دةستةوداماني كورد ببن و داواي لثخؤشبووني لث بكةن و لثي بپاذثنةوة، كة جيا نةبثتةوة و هةرچؤن و هةرچييان دةوثت، بؤيان دةكرثت و با بؤ خؤيشيان بذيار بدةن. من پثمواية، ئثستا ئيدي كاتي ئةوةية مثديا و ذاگةياندنةكاني كوردستان و بوثراني كورد، ذوو بكةنة، خةصكة خاوةن كثشةكة، با خةصكي شثخةصلآ، حةسيرةكة، كووران، ئةسحابةسپي، هةصةبجة، تؤصةفرؤش، منداصي باوك و دايك ئةنفالكراو، كورداني فةيلي، بدوثنن و بهثننة سةر تةلةضزيؤن و با ئةوان هةستي خؤيان دةربذن و دةردة عةرةباندن و بةعساندن و ئةنفال و وةدةرنان باس بكةن و بصثن چييان گةرةكة و چ كوردستانثكيان دةوثت و چيدي سةري مرؤضي مةينةتباري كورد، بة درثژدادذيي عةرةب گوتةني:"افنديةالصالونات"، واتة مامؤستاياني نثو هؤلآن، يا مامؤستا مليوان سپييةكان و ئةو پياوة و ئةو پياوانةي، سةرؤكايةتيية يةكمانگييةكةي ئةنجومةني دةسةلآتي كاتيي لث بووبوو و لث دةبثت بة ذاستي، نةئثشثنن.

5/12/2003

پةراوثز:

1. . بنؤذة: www. elaph. com: أيكم أحسن عملا. . . الطالباني نموذجا

الخميس 04 ديسمبر 2003 15:25

 نزار حيدر

 
لم أستغرب أو أفاجأ بما أنجزه الأستاذ جلال الطالباني خلال ترؤسه الشهر الماضي مجلس الحكم الانتقالي في العراق.
فالطالباني الذي عرفته عن قرب منذ العام 1987، وقويت علاقتي به في العام 1992، عندما انتخبت عضوا في المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني العراقي، الذي انبثق عن اجتماع صلاح الدين الموسع، يتمتع بثقافة عالية وتجربة سياسية نادرة وعلاقات ايجابية واسعة وقدرة إدارية قل نظيرها، تؤهله لان يلعب دورا هاما في العراق الجديد، ليس رئيسا لحكومة أو زعيما لحزب، وإنما كمرجع سياسي بامكانه أن يوفق بين مواقف مختلف الفرقاء، لقدرته على الإمساك بالعصا من الوسط عند مناقشة القضايا الاستراتيجية العليا، خاصة المختلف عليها، سواء بين الأحزاب السياسية أو بين الشرائح الاجتماعية، أو حتى بين التكوينات المذهبية والعرقية في البلاد، والتي ورثت من النظام الشمولي البائد مشاكل كثيرة، بحاجة إلى الحكمة والدراية والإطلاع وسعة الصدر لحلها.

 
لقد أبدى الطالباني خلال ترؤسه الشهر الماضي مجلس الحكم الانتقالي، أعلى درجات الحرص والمسؤولية والوطنية، حقق فيها بامتياز إنجازات استراتيجية هامة، فتوصل، بالتعاون مع بقية السادة أعضاء مجلس الحكم الانتقالي، إلى صيغة مكتوبة بشأن نقل السلطة والسيادة إلى العراقيين ـ وان كنت أتمنى أن تتم مناقشتها بشفافية أكثر ـ وقعها بالنيابة عنهم مع ممثلي التحالف في العراق، كما خطا خطوات هامة باتجاه تخفيف حدة، بل إزالة، التوتر الذي كان سائدا بين العراق الجديد وبين اثنين من أهم واكبر جيرانه وهما إيران وتركيا، بما يلعب دورا في صيانة استقلال العراق، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية واستقراره ووضع حد لتسلل الإرهابيين إليه، فيما بذل جهدا كبيرا مع الجارة الشقيقة سورية كذلك لذات الغرض، إلا أن دور الحرس القديم، الذي لازال يدفع باتجاه التصعيد والتأزم مع العراق، كان أكثر تأثيرا من جهد العراقيين، على ما يبدو.


كما أن زيارته لمحافظات الفرات الأوسط، وبالذات كربلاء المقدسة، ولقائه بالمرجعية الدينية هناك، وزيارته لممثلية المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي، توكيد آخر من قبله على احترامه وتقديره للعلم والعلماء وللمرجعية الدينية، التي قال عنها الطالباني في أكثر من مناسبة، بأنه ليس في العراق من يفكر في تجاوز آرائها السديدة ومواقفها الوطنية الأصيلة والحريصة، عند مناقشة القضايا الاستراتيجية العليا، ومن أبرزها قضية نقل السلطة وتدوين الدستور، الكلام الذي ترجمه الطالباني موقفا عمليا، عندما هرع لزيارة المرجع السيستاني في مدينة النجف الاشرف ليصغي إلى آرائه، عندما علم بموقفه المتحفظ من اتفاق نقل السلطة، خاصة في موضوع طريقة تشكيل المجلس التأسيسي المرتقب.
بالإضافة إلى مسودة مشروع إعادة اعمار وإزهار مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف الذي تقدم به الطالباني إلى مجلس الحكم لدراسته وإقراره، ما يؤكد اهتمامه بالجانب الديني والسياحي الاستراتيجي لهتين المدينتين اللتين تتمتعان بدور تاريخي ووطني، وثقل ديني ومرجعي وفقهي وعلمي وثقافي وفكري مشهود.
لقد تصرف الطالباني خلال فترة رئاسته لمجلس الحكم الانتقالي، كعراقي قبل أن يتصرف ككردي، انه تصرف بأعلى درجات المسؤولية والحرص على وحدة العراق واستقراره وسيادته وحاكمية شعبه، كما تصرف بما يصون الديمقراطية الجديدة التي بدأنا نشهد ولادتها في العراق الجديد بعد سقوط نظام صدام حسين الشمولي البائد، فأين الذين يقولون بان أكراد العراق يتصرفون كانفصاليين، وأنهم ينوون الانفصال في أول فرصة مناسبة يقتنصونها بسبب ظرف طارئ يمر به العراق، أو ما أشبه؟.


إن كل ذلك يؤكد مرة أخرى، لكل من ألقى السمع وهو شهيد، بان أكراد العراق، كغيرهم، سيتصرفون في العراق الجديد كمواطنين عراقيين، قبل أن يتصرفوا كأكراد، بالرغم من كل سني القهر والقمع التي مرت عليهم في ظل النظام الشمولي البائد، والتي سحقت كرامتهم، وكادت أن تفقدهم شعورهم بالمواطنة.


إنهم مندكون بالعراق الواحد المتحد ـ أرضا وشعبا ـ ولا يريدون الانفصال أبدا، لازالوا يتمتعون بحقوقهم السياسية كاملة، ولازال الواحد منهم قادر على أن يصل إلى أعلى المراتب السياسية والإدارية في العاصمة بغداد.


إن المواطن عادة ـ أي مواطن ـ لا يفكر بطريقة انفصالية ولا يتصرف بما يوحي إلى رغبته في الانفصال عن وطنه الأم، إلا عندما تعامله السلطة المركزية كمواطن من الدرجة الثانية فما فوق، وهذا ما كان يتعامل به النظام البائد مع المواطنين الكرد بالدرجة الأولى، ومع عموم العراقيين بدرجة أو بأخرى، أما إذا تمتع المواطن في بلاده بكامل حقوقه وبامتياز، فليس عاقلا من يفكر بالانفصال أو يتصرف بما يوحي إلى ذلك.


وتلك هي هوية العراق الجديد، فكل العراقيين هم مواطنين من الدرجة الأولى من دون تمييز، ولكل واحد منهم الحق في أن يصل إلى ما يشاء من مواقع المسؤولية، بالأمانة والكفاءة، ومن خلال صندوق الاقتراع على قاعدة ـ صوت واحد لمواطن واحد ـ، فليس المهم هوية الزعيم أو قوميته أو دينه أو مذهبه أو انتماءه الفكري والسياسي، إنما المهم أداءه، الذي سيثبت به حرصه على أن يتعامل مع العراقيين كشعب واحد، لا يفضل شريحة على أخرى، ولا يميل إلى جانب تيار على حساب آخر.


في العراق الجديد، سيتمكن كل مواطن من أن يصل إلى أهدافه الوطنية النبيلة من دون تمييز عرقي أو طائفي أو سياسي، لان الميزان، صوت المواطن العراقي الذي سيفرزه صندوق الاقتراع على قاعدة ـ صوت واحد لمواطن واحد ـ.
لقد خدع صدام حسين المعزول، من استخف بعقولهم، بفكرة تقول، أن في العراق رجل واحد فقط يفكر بطريقة وطنية صحيحة، وهو الوحيد القادر على صيانة وحدة العراق، ذلك هو الطاغية المعزول، أما بقية الناس فهم على صنفين، إما جهلة وأميون لا يفهمون شيئا، وبالتالي فهم سفهاء أو قاصرون بحاجة إلى قيم يدير شؤونهم حتى حين، أو مواطنون من الدرجة الثانية، لا يحق لهم أن يعيشوا كبقية البشر يتمتعون بحقوقهم كما يتمتع الآخرون، إلا أن أداء الطالباني اثبت أن العراق أنجب وينجب الشرفاء من المواطنين الأكفاء، فليس العيب في نوعية إنجاب الأم العراقية لمثل هذه النماذج الكفوءة، وإنما المشكلة كانت تكمن في نوع النظام السياسي الذي حكم العراق مدة 35 سنة عجاف، والذي كان قائما على التمييز العنصري والطائفي البغيض الذي قاد العراق إلى الهاوية والهلاك، لولا أن تداركته رحمة ربه الكريم المتعال، ليكتشف العالم بان في العراق سفيه واحد لا يحرص على شئ، كان يجب أن يحجر عليه في المصح العقلي بدلا من أن يتسنم السلطة ويجلس على كرسي الحكم، ذلك هو صدام حسين الفار من وجه العدالة.
ومن المؤكد فان الكفاءات لا تنمو أو تظهر للعلن في ظل الأنظمة الديكتاتورية المستبدة، من دون أن يعني ذلك انعدامها وعدم وجودها أصلا، وإنا على ثقة تامة، من أن العراق سيشهد ولادة وظهور زعامات وقيادات وطنية ديمقراطية كفوءة كثيرة، لا زال النظام الشمولي اختفى من الحياة السياسية، ولا زالت الديمقراطية تنمو وتكبر بالاتجاه الصحيح يوما بعد آخر.
في العراق الجديد، سنستمع إلى الأقوال، ولكننا سنهتم أكثر بالأفعال، فالشعارات كثيرة، والشعاراتيون كثر، ولذلك، سوف لا يهمنا كثيرا ما سيقوله المتنافسون عند صندوق الاقتراع، إنما سننتظر لنرى ما سيفعلونه عندما يكونون في موقع المسؤولية، قبل أن نطلق الأحكام، فحملة الشعارات والأفكار والنظريات يمتحنون عادة عند الأداء وليس عند الحديث والخطاب والكلام، وفي وقت الأفعال وليس في وقت الأقوال، ولذلك قيل، عند الامتحان يكرم المرء أو يهان، ومن الواضح، فان وقت الامتحان ينحصر عند الأفعال وليس عند الأقوال، لان من السهل جدا أن يرفع المرء شعارا ولكن من الصعب جدا أن يتبناه كمشروع عمل حقيقي، خاصة إذا تعارض في وسط الطريق مع مصالحه الشخصية، أو مصالح حزبه وعشيرته، ما يعني أن المهم في العراق الجديد، عمل المسؤول وأداءه، وليس قوله وشعاره، فمثلا إذا ترك المسؤول موقعه عندما تنتهي مدة صلاحيته لأي سبب كان، فهو يثبت لنا انه ديمقراطي من الدرجة الأولى، أما إذا تشبث بالموقع رغما عن انف الجميع، ورفض العودة إلى منزله مواطنا عاديا بعد أن تنتهي مهامه، ـ كما يسعى إلى ذلك بعض أعضاء مجلس الحكم الانتقالي حاليا ـ فسيثبت للجميع انه ديكتاتوريا من الطراز الرفيع، مهما رفع من شعارات براقة يصم بها آذاننا، ليس قوله الذي سيكشف لنا عن حقيقته، إنما فعله السيئ وطريقة تعامله المريضة مع الواقع.
لا ينتفع المواطن العراقي بصلاة الليل التي يؤديها المسؤول، إذا كان ظالما للعباد، ولا ينتفع بزيه المدني، إذا كانت مدنيته لعياله وحيفه للناس، ولا ينتفع بربطة عنقه الليبرالية إذا كانت سلاسل وأغلالا على العباد، ولا ينتفع بعمامة القائد، إذا كانت حبل مشنقة يعدم فيها حرية الناس ويصلب عليها الديمقراطية، ولا ينتفع بدينه، إذا كان دينه لأولاده وظلمه للناس، كما لا تنفعه ديمقراطيته، إذا كانت لأقاربه وعشيرته، وللمواطن السوط والحديد والنار والاستبداد والقتل والمطاردة.
ولذلك فسر الفقهاء القول المشهور ـ يدوم الحكم مع الكفر، ولا يدوم مع الظلم ـ بقولهم، إن كفر الكافر لنفسه وعدله للناس ـ وهو المطلوب ـ وان إيمان المؤمن لنفسه وظلمه للناس ـ وهو غير مطلوب ـ، لان فلسفة الحكم هي إقامة العدل والقسط، وان أي شئ آخر يأتي بالمرتبة الثانية، أما أن يتقدم كل شئ إلى الأمام سوى العدل، ويتراجع العدل إلى الخلف أو يتقهقر، فهذا يعني نفي فلسفة السلطة، وهذا ما لا نريده في العراق الجديد.


العدل أساس الملك، هذه هي القاعدة الاستراتيجية في العراق الجديد، فمن يرى في نفسه القدرة والكفاءة على تحقيقها فأهلا وسهلا ويا مرحبا، بغض النظر عن اسمه ورسمه وزيه وقوميته أو أي شئ آخر، وان الأداء هو الميزان في إثبات ادعائه، وليس الكلام المعسول والشعار الرنان والجميل الذي تطرب له آذان الناس ويسحر مشاعرهم، والذي يوظفه الفرقاء عادة لنيل الحضوة عند صندوق الاقتراع، أما من لا يجد في نفسه القدرة على تحقيق هذه القاعدة، فمن الأفضل له ولعياله وللعراق والعراقيين أن لا يتقدم الصفوف، ويظل مكانه حيث هو، محترما نفسه وفي الحديث الشريف ـ العاقل من عرف قدر نفسه ـ و ـ رحم الله امرءا عرف قدر نفسه ـ.


أما إذا صادف أن اغتر احد بنفسه، وأعجب بقدراته، فحاول أن يجرب حظه، ونجح في خداع الناس بشعاراته البراقة، ثم تقدم الصفوف، فسيكبو في أول اختبار عملي للقدرة والكفاءة، لان الأداء سيفضحه ويكشف عن حقيقة قدراته ومهاراته ونواياه، وعندها سيعزل أو يطرد، غير مأسوف على اسمه وسمعته ومستقبله السياسي وموقعه الاجتماعي، لان من لا يحترم نفسه لا يحترمه الآخرون، كما هو معروف، أم ماذا؟

NAZARHAIDAR@HOTMAIL. COM

 

 

Hit Counter